أخبار المدونة
recent

برنامج السنة اولى جامعي كاملا ومفصلا ميـدان العـلوم الاجتـماعيـة

برنامج السنة اولى جامعي كاملا ومفصلا
ميـدان العـلوم الاجتـماعيـة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرنامج التفصيلي:
لشعبـة العلـوم الاجـتـمـاعيـة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مفردات الوحدات التعليمية:
السـداسـي الأول.
الوحدات التعليمية الأساسية:
المادة الأولى: مدخل إلى الأنثروبولوجيا
• مفهوم علم الأنثروبولوجيا.
• الأنثروبولوجيا – الاثنولوجيا – الاثنوغرافيا - الآركيولوجيا
• علاقة علم الأنثروبولوجيا بالعلوم الاجتماعية :
(- من حيث النشأة / - من حيث الموضوع / - من حيث المنهج)
 الأنثروبولوجيا والفلسفة
 الأنثروبولوجيا وعلم النفس
 الأنثروبولوجيا والتاريخ
 الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع
• تاريخ الأنثروبولوجيا:
 التطبيقات الانثروبولوجية قبل نشأة الأنثروبولوجيا:
o الحضارات المائية
o اليونان والرومان
o الحضارة العربية الإسلامية
o العصور الوسطى
o أوروبا في عصر النهضة والأنوار
o القرن التاسع عشر والتوسع الاستعماري
 نشأة الأنثروبولوجيا
o من علم الاجتماع إلى الأنثروبولوجيا
o الأنثروبولوجيا التقليدية: الموضوع والهدف
 التيارات الانثروبولوجية
o التيار التطوري
o التيار الانتشاري التاريخي
o التيار الوظيفي
o التيار الثقافي
 الانثربولوجيا الحديثة : الموضوع والهدف.
o أهمية الأنثروبولوجيا في العصر الحالي.
o النظريات الأساسية في علم الأنثروبولوجيا.
• الدراسات الأنثروبولوجية في الجزائر قبل الاستقلال.
• منهج البحث والتقنيات في الأنثروبولوجيا
o الإثنية المنهجية – الوظيفية - البنيوية
o تقنيات البحث الميداني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة الثانية: مدخـل إلى الفلسـفة العامة.
المـحور الأول: االفلسفة.
1- تعريفـها .
2- مناهجها .
3- خصائصها: - الشمولية .
- الاتساق.
- العمق .
4- قيمتها:
- موقف الشك في أهمية الفلسفة .
- موقف الدفاع عن أهمية الفلسفة .
5- أصـولها ( ينبوعها ) .
- أصول داخل الطبيعة البشرية ( الدهشة ، الشك ، القلق ، التواصل ).
- أصول خارج الطبيعة البشرية ( تاريخ الفلسفة ).
6- وظائفـها: - توحيد العلوم
- الـتربيــة
7- علاقتها بباقي المعارف والعلوم:
أ - علاقتها بالدين
-علاقتها بالدين الوضعي.
- علاقتها بالدين السماوي.
ب- علاقتها بالعلم:
- علاقتها بالعلوم التجريبية : الطب ، البيولوجيا ، الفيزياء .
- علاقتها بالعلوم الإنسانية : علم النفس ، علم الاجتماع ، التاريخ ، الاقتصاد ، القانون
المحور الثاني : مباحـث الفلــسفة .
1- مبحث المعرفة : ( الابستمـولوجيا ).
أ- تعريف الابستمولوجيا.
ب- إمكانية المعرفة : - المذهب الـوثوقـي .
- المذهب الشكي .
جـ- مصادر المعرفة : - المصـدر العـقلي
- المصدر التـجريـبي .
- المصدر البراغـماتي .
- المصدر الحدســي .
د - طبيعة المعرفة : - الطبيعة المثالية للمعرفة .
- الطبيعة الواقعية للمعرفة .
2- مبحث الوجود :
أ- تعريف الوجود .
ب- مذاهب فلسفة الوجود : - المذهب الواحدي ( الواحدية المادية ، الواحدية الروحية ، الواحدية المحايدة ).
- المذهب الثـنائي
- مذهب الكثرة ( الكثرة المادية ، الكثرة الروحية ) .
3- مبحث القيم :
أ- تعريف القيمة .
ب – مباحث فلسفة القيم : - المنطق .
- الأخلاق .
- الجمال .
جـ - طبيعة القيم .
ملاحظة :
-المحور الأول في البرنامج خاص بالسداسي الأول ، مدخل إلى الفلسفة العامة -1-
-المحور الثاني في البرنامج خاص بالسداسي الثاني ، مدخل إلى الفلسفة العامة -2-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة االثالثة: مدخل إلى علم النفس
الدرس الأول : مدخل إلى علم النفس
- لمحة تاريخية عن ظهور علم النفس وتطوره
- التعريف بعلم النفس
- فروع علم النفس
* الدرس الثاني : مناهج البحث في علم النفس
- المنهج الوصفي
- المنهج التجريبي
- المنهج المقارن
- المنهج العيادي
* الدرس الثالث : مدارس علم النفس
- مدرسة التحليل النفسي
- المدرسة السلوكية
- المدرسة المعرفية
- الاتجاه الإنساني الظاهراتي
* الدرس الرابع: الــــــذكـــــــــــاء
- مفهومـــــــه
- خصائص الذكـــاء
- النظريات المفسرة لطبيعة الذكاء
- العوامل المؤثرة في الذكاء
- قياس الذكاء
* الدرس الخامس: الإدراك
- تعريف الإدراك
- آلية عملية الإدراك
- العوامل التي تنظم الإدراك
- البيئة وتأثيرها على الإدراك
* الدرس السادس: الإحساس والانتباه
- تعريف الإحساس
- خصائص الإحساس
- تعريف الانتباه
- مميزات الانتباه
- مكونات الانتباه
- العوامل المؤثرة في الانتباه
* الدرس السابع: الـــتــــعـــلـــــــــــــــم
- مفهومــــــه
- النظريات المفسرة لعملية التعلم
- العوامل المؤثرة على عملية التعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة الرابعة: مدخل إلى علم الاجتماع
أولا: تعريف علم الاجتماع.
ثانيا: تاريخ علم الاجتماع (من الفكر الاجتماعي إلى علم الاجتماع).
ثالثا: موضوع علم الاجتماع.
رابعا: رواد علم الاجتماع.
1- ابن خلدون.
2- أوجست كونت.
3- كارل ماركس.
4- ماكس
5- دوركايم.
6- .......
خامسا: المداخل النظريات الكبرى في علم الاجتماع.
1- المدخل الخلدوني (الإسلامي).
2- المدخل الوضعي(وما تفرغ عنه)، (النظرية الوظيفية، النظرية البنيوية، نظرية الفعل)
3- المدخل الماركسي (وما تفرغ عنه)، (النظرية الماركسية، النظرية الماركسية المحدثة).
سادسا: مجالات علم الاجتماع.
سابعا: علم الاجتماع والمنهج العلمي.
ثامنا: مفاهيم أساسية في علم الاجتماع.
1. المجتمع.
2. الجماعة الاجتماعية.
3. العمليات الاجتماعية.
4. الفرد والشخصية.
5. الفعل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي.
6. النظم والأنساق والسمات والرموز.
7. التغير الاجتماعي والتطور والنمو.
8. المركز والدور.
تاسعا: علاقة علم الاجتماع ببعض العلوم الأخرى:
1- العلوم الطبية.
2- الهندسة المعمارية.
3- العلوم السياسية.
4- العلوم القانونية.
5- العلوم الإدارية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدات الأساسية المنهجية
مدارس ومناهج (1)
1. تعريف المنهج العلمي.
2. أهمية المنهج العلمي.
3. العمليات الأساسية في المنهج العلمي: الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب، الاستنباط، التصنيف، التفسير، التجريد، الحكم، التعليم.
4. العناصر الأساسية في المنهج العلمي: المبادئ، المراحل، الأساليب، الوسائل.
5. خطوات المنهج العلمي: الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.
6. مراحل تكون المنهج العلمي:
‌أ. في العصور القديمة
‌ب. في العصور الوسطى: - إسهام المسلمين - إسهام فلاسفة وعلماء أوروبا
‌ج. في العصر الحديث.
7. الدعوة إلى استخدام المنهج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.
8. المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية والإنسانية.
9. مقارنة بين العلوم الاجتماعية والإنسانية من جهة والعلوم الطبيعية من جهة أخرى.
10. المناهج الكمية والمناهج الكيفية.
11. الموضوعية والذاتية:
‌أ. تعريف الموضوعية.
‌ب. التفكير الذاتي والتفكير الموضوعي.
‌ج. الموضوعية من الخارج.
‌د. الموضوعية من الداخل.
‌ه. الموضوعية من الداخل والخارج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدات التعليمية الاستكشافية
المادة الأولى: الإحصاء الوصفي
_علم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الأخرى
_دور الإحصاء في العلوم الاجتماعية
_تنظيم البيانات
_مقاييس النزعة المركزية (المتوسط الحسابي ـ الوسيط ـ المنوال )
_ مقاييس التشتت ( الانحراف عن المتوسط ـ المدى ـ التباين ـ الانحراف المعياري )
_ تحويل درجات الخام ( الدرجة المعيارية ـ الدرجة الثنائية _ المئينيات ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدات التعليمية العرضية
المادة الأولى: مدخل إلى الإعلام الآلي.
Définition des concepts.
Historique de l’informatique.
Domaine d’utilisation de l’information.
Traitement de l’information.
Les ordinateurs.
Principe de fonctionnement.
Système d’exploitation MS-DOS.
المادة الثانية: اللغة الأجنبية:
- دراسة وتلخيص نصوص في المجال العلوم الإنسانية باللغة الأجنبية.
- التدرب على تحرير مقالات باللغة الأجنبية.
- دراسة ومناقشة مصطلحات ومفاهيم في ميدان العلوم الإنسانية.
- التدرب على تقديم عروض شفوية باللغة الأجنبية.
السـداسـي الثـانـي
الوحـدات التعلـيميـة الأسـاسيـة
الوحدة الأولى: مدخل إلى الأرطوفونيا
1ـ تحديد ماهية الأرطوفونيا و نشأتها .
2ـ تعريف بالأرطوفونيا موضوعا ومنهجا
ـ مجالات التدخل الارطوفوني.
3ـ تكوين الأخصائي الارطوفوني و مهامه .
4ـ الأرطوفونيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الطب ، اللسانيات ، علوم التربية ، علم الاجتماع ،....).
5ـ تحديد بعض المفاهيم الأساسية ( اللغة، اللسان، الكلام، النطق، الصوت، الآليات قبل اللغوية، ...).
6 ـ الأسس النفسية و العصبية للنمو اللغوي.
7 ـ التطبيقات الأساسية:
أ ـ اضطرابات اللغة و الكلام عند الطفل .
ب ـ اضطرابات اللغة عند الراشد.
ج ـ اضطرابات الصوت .
د- آليات و مبادئ التشخيص (تقنيات الفحص و الكشف)
ه – مبادئ العلاج و الوقاية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدة الثانية: مدخل إلى علوم التربية
_تعريف علوم التربية، مفاهيم أولية
_ الأسس العامة للتربية
_نشأة علوم التربية ومراحل تطورها
_المدارس الكبرى
_علوم التربية وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى ( علم النفس ، علم الاجتماع )
_ أهم الاتجاهات في التربية.
_ميادين التربية ( التربية المقارنة، التربية والتكنولوجية، سيكولوجية التربية )
_ الفرد
-الفرد والأسرة
_ الفرد والمجتمع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدة الثالثة: مدخل إلى علم السكان
_ مدخل تاريخي إلى علم السكان ( التعريف بعلم السكان )
_ نظريات علم السكان
_ وسائل وتقنيات الملاحظة
_ مؤشرات السكان
_ علاقة علم السكان بالعلوم الاجتماعية الأخرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة الرابعة: مجالات العلوم الاجتماعية
1ـ مجالات علم الاجتماع
_ علم الاجتماع الثقافي
_ علم الاجتماع التربوي
_ علم الاجتماع السياسي
_ علم الاجتماع العمل والمنظمات
_ علم الاجتماع الديني
_ علم الاجتماع الاتصال
_ علم التنمية
2ـ مجالات علم النفس
3ـ مجالات علم السكان
4ـ مجالات الأنثروبولوجيا
5ـمجالات الأرطوفونيا
6ـ مجالات علوم التربية
7ـ مجالات علم السكان
الوحـدات التعليـميـة المنـهجيـة
المادة الأولى: مدارس ومناهج (2)
المدارس المنهجية الكبرى:
المدرسة الإسلامية.
المدرسة الماركسية.
المدرسة الوضعية.
المدرسة الوظيفية.
المدرسة البنيوية.
المطلوب التعرض لكل مدرسة من هذه المدارس من خلال:(التعريف بها. تاريخها. روادها.
تصورها المنهجي:
القواعد المنهجية الاسترشادية.
النموذج التصوري.
مراحل التحليل.
نسق التفسير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدات التـعـليميـة الاستـكـشافيـة
المادة الأولى: الإحصاء الاستدلالي
_ تعريف الإحصاء الاستدلالي
_ المجتمع والعينة
_مبادئ الإحصاء الاستدلالي
_ الأساليب الإحصائية لدراسات الفرضيات الفرقية
* اختبار ب لعينتين مستقلتين
* اختبار لعينتين مرتبطتين.
الوحدات التعليمية العرضية
المادة الأولى: مدخل إلى الإعلام الآلي (2).
Définition des concepts.
Historique de l’informatique.
Domaine d’utilisation de l’information.
Traitement de l’information.
Les ordinateurs.
Principe de fonctionnement.
Système d’exploitation MS-DOS.
المادة الثانية: اللغة الأجنبية (تابع):
- دراسة وتلخيص نصوص في المجال العلوم الإنسانية باللغة الأجنبية.
- التدرب على تحرير مقالات باللغة الأجنبية.
- دراسة ومناقشة مصطلحات ومفاهيم في ميدان العلوم الإنسانية
- التدرب على تقديم عروض شفوية باللغة الأجنبية.
بحوث جامعية

بحوث جامعية

هناك تعليق واحد:

  1. سلام ارجو مساعدتي في بحث المنهجيه الاثنيه والبنيوية والوظيفيه

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.